الجمعة، 25 نوفمبر 2016

التفسير المنطقي الصحيح لحديث ناقصات عقل ودين , التفسير الصحيح حديث تصدقن وأكثرن الإستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار , معنى قوامون على النساء

هل مر عليكِ حديث شريف أو آية مباركة ذكرت فيها النساء او الأنثى ولكن بسبب عدم معرفتك بالتفسير الصحيح لها شعرت ِبضيق أو حزن
والأخطر من كل هذا شعور بالعتب على الله ورسوله (والعياذ بالله) أو كره لذلك الحديث أو الآية (والعياذ بالله) فأخفيتيه في  نفسك ولم تخبري أحداً (كيلا يتهمك بالكفر)  فأسرعتِ بالبحث عن تفسير صحيح يليق بعظمة الله وبعظمة أخلاق رسولنا صلى الله عليه وسلم ؟؟

وهل يوجد مسلمة لم يحصل معها أحد الحالات السابقة؟؟
ولكن الفرق أنه يوجد مسلمة إيمانها قوي بحثت فوجدت مرادها فاطمئن قلبها واستعادت يقينها الذي خافت عليه من وساوس شياطين الإنس والجن وازدادت ثقة أن دينها أكمل وأعظم دين وأنه كرمها أفضل تكريم.
ويوجد مسلمة أخرى بحثت ولكنها لم تجد التفسير الذي يزيل  تلك الحالة وربما ظنت أنها الحقيقة  فأخفت إحباطها وضعفت ثقتها بنفسها وربما بربها والعياذ بالله.
وأما عديمة الإيمان لم تبحث عن تفسير أصلاً فتركت دين الإسلام لأنها إكتشفت أنه دين يهين المرأة فما حاجتها برب يكرهها ويحب ان يحرقها بالنار (حسب قول تلك الكافرة)

ولأنك لا تسمحين للشبهات أن تسيطر عليك....هيا نتعمق سوياً في فهم هذا الحديث الشريف بأسلوب سهل:

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ" فَقُلْنَ: وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِير مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ" قُلْنَ: وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ" قُلْنَ: بَلَى، قَالَ: "فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ" قُلْن َ: بَلَى، قَالَ: "فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا" [1].

[1] رواه البخاري في صحيحه 1 /68 حديث رقم 304 بَابُ تَرْكِ الحَائِضِ الصَّوْمَ.
-----------------------------------------
سأذكر لكن الوساوس التي تشعر بها المرأة المسلمة التي تقرأ أوتسمع هذا الحديث
الوسوسة الشيطانية 1:
-----------
يتبادر في ذهنك سؤال لماذا يخاطب النبي عليه الصلاة والسلام الصحابيات بهذه الطريقة وكأنه حاقد عليهن وكأنه
يقول لهن يا سيئات ستدخلن جهنم لأنكن نفوسكن شريرة!

ردي على هذه الشبهة بهذه الطريقة:
 النبي كان يعني كل النساء في العالم ويشمل الكافرات  لأنه يقول يا معشر النساء ولو كان الكلام فقط للصحابيات أو للمسلمات لقال  يامسلمات أنتن أكثرأهل النار وهذا غير معقول.
فمن الطبيعي أن يخاطب من هن أمامه ويعلمهن طريقة تجعلهن لا يشبهن نساء النار في الأخلاق....طريقة تعدل أخلاق النساء الغريزية التي خلقها الله عليها والتي لايزيلها إلا الإيمان بالله فلربما كانت أحد تلك الأخلاق لا زالت موجودة عند أحد المسلمات وتحتاج أن يعدلها ويقومها الإستغفار والصدقة.

سيأتيك الشيطان ويقول : طالما الله خلق المرأة بأخلاق بشعة فلماذا يحاسبها ويحرقها إذاً؟
ولكن ردي على شياطين الإنس والجن وقولي:
هذا إختبار لشدة الإيمان أو نقصه فكلما زاد الإيمان تتحسن الأخلاق وكلما نقص  الإيمان ستظهر الأخلاق السيئة للمرأة وحتى عند الرجال يوجد خلق أو غريزة تشمل رجال العالم كله وهي النظر إلى عورات النساء ولكن رسولنا دل رجال المسلمين على الصيام وجعله حل وتقويم للغريزة في حال وجد رجل مسلم نفسه متعلق بذلك الفعل الحرام .
ولو كان رسولنا يقول الحديث للصحابيات بأسلوب غاضب وإتهامات سيئة لهن  لكانت الصحابيات خرجن من المسجد مستنكرات ودخلت الكراهية قلوبهن ولم يستجبن لدعوته بالصدقة ولكن ما حصل هو العكس حيث تصدقت الصحابيات كثيراً وهذا دليل أنه كان يتحدث بأسلوب لطيف.

الوسوسة الشيطانية2:
---------------
هل الله خلق النساء سيئات الأخلاق لهذه الدرجة البشعة لكي ينتقم منهن لأنه يكره النساء ويفضل الرجال عليهن؟

ردي على هذه الوسوسة بهذه الطريقة:
الله ليس ذكراً وليس له جنس كالمخلوقات حتى يفضل الرجال على النساء وهو القائل سبحانه:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات: 13
فالأكرم عند الله بين الذكور والإناث هو الاتقى ....والآن فليخرس الحاقدون على الإسلام فقد هزمهم القرآن.

وأما آية :
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ (وهذا جزء من آية34من سورة النساء)
فتفسيرها الصحيح:أن الله جعل الرجل قائماً على المرأة لأنه أعطاه صفات نفسية وجسدية تساعده على إيجاد خيارات أكثر لكسب المال لم يعطِ للمرأة مثلها وهذه طبيعة الدنيا ... يوجد مريض ومعافى ويوجد طويل وقصير وشخص عضلاته قوية وآخر لايملك مثلها هذه مجرد نعم من الله وليست مقياس لقيمة الإنسان.
والقوامة هي الإنفاق والإدارة والتوجيه نحو الأفعال الصحيحة....ومن الطبيعي جداً أن يكون لكل مؤسسة مدير لكي لاتنهارأو تفسد ومن المفترض أن يطيع الموظف مديره وأكثر من قائد واحد للطائرة سيدمرها رغم أن مستشاريه عن يمينه وشماله ليسوا بأقل علماً منه.
  والأسرة مؤسسة وليس توزيع المهام وتعيين مدير ومستشار وموظف فيها  لايدل على أن المدير أفضل من البقية فالموضوع توزيع مهام فحسب
وحكمة من الله كيلا يفرض الرجال على النساء أن ينفقوا على انفسهن وبالتالي تزيد ضغوط شديدة على جسد ونفسية المرأة كما هو الحال عند الكثير من غير المسلمين.
إن هذه نعمة ورحمة من  الله وليس العكس.
ملاحظة:
يجب عدم التعصب للعلماء ولو كانوا من الصالحين فإذا قال ابن كثير فضل الله الرجال على النساء في تفسيره للآية فهذا لا يعني انه نبي معصوم لا يخطئ ولا ينبغي لمسلم عاقل تصديق هذا الكلام خاصة أنه لايتوافق مع القرآن.
-----------------------------------------
الوسوسة الشيطانية3:لماذا النساء اكثر أهل النار هل معظم القاتلين والسارقين وآكلي أموال الناس بالباطل رجال أم نساء؟وهل نكران العشير واللعن باللسان  أكبر أم تلك الجرائم الكبرى؟
 (عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويظهر الجهل، ويفشو الزنا، ويشرب الخمر، ويذهب الرجال، وتبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد. )

كثرة النساء من علامات الساعة وعدد الإناث أكثر من الرجال منذ زمن طويل ويشهد العالم إزدياد هذه الظاهرة فمن الطبيعي أن يكون عددهن في النار أكثر بكثير بحسب نسبة النساء إلى الرجال
وستأتيك وسوسة أخرى: ولكن هناك حديث يخبرنا أن النساء أقل أهل الجنة وحديث آخر يقول أن النساء أكثر أهل الجنة أي واحد هو الصح؟
الرد:
لايوجد تناقض, عدد النساء أكثر من الرجال بكثيروبالتالي عدد الكافرات وعدد العاصيات من المسلمات أكثر ويجب أن تطهر النار نفوس الظالمات من المعاصي وعندما تنتهي محاسبة كل من عندها ولو ذرة إيمان بالله  لن تبقى مؤمنة  في جهنم
لذلك تكون النساء قليلات في الجنة في بداية الأمر وبعد أن يتكرم الله ويخرج من يشاء من النار منهن لن نستغرب من تقارب  عدد الرجال والنساء اللواتي كن في الحياة الدنيا في الجنة وعندما تضيفين عدد الحور العين الهائل تصبح النساء أكثر أهل الجنة ولاتنسي أن الشهداء يدخلون الجنة بلا حساب ومعظمهم رجال فالشهيدات قليلات جداً بالنسبة للشهداء لذلك يكون عدد الرجال في الجنة أكثر في بداية الأمر.
-------------------------------------------------------------
الوسوسة الشيطانية4:  لماذا هذه الإهانة الكبرى للنساء في الحديث :مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ.

ردي على شياطين الإنس الذين يستعملون هذا الحديث لإهانتك ومعظمهم للأسف مسلمون يقولون أنت ناقصة عقل لاتفهمين لاتتكلمي لاتتعلمي ألا يعلمون أن التنفير من دين الله جريمة وأن رسول الله عليه الصلاة والسلام سيغضب بشدة لو سمعهم؟؟

قولي لهم أن نقص العقل هو ضعف في ذاكرة المرأة وخاصة الذاكرة الرقمية فهي أكثر عرضة لنسيان الأرقام أكثر من الرجل  كما أثبتت الابحاث العلمية الحديثة  ولذلك جعل الله شهادة النساء على الديون تحتاج إمرأتين مقابل رجل واحد لكي تذكر إحداهما الأخرى إذا نسيت .وأما سيطرة العاطفة على ضميرها وأنها ربما ستميل لمن تحبه نفسها أكثرعندما تشهد على الديون  فهو سبب غير منطقي فالضمير تحكمه شدة الإيمان سواء كان الشاهد رجل أو إمرأة ...ماشطة بنت فرعون حرق الظالم كل أبنائها أمامها ولم يخضع ضميرها لعاطفتها !
لأن الإيمان هو الذي يتحكم بالضمير والأمانة وضعيف الإيمان سيحلف كذباً ولو كان رجلاً.

الدليل على صحة هذا الكلام هو قول الله تعالى :
{وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ ممَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكّرَ إِحْدَاهُمَا الأخرى}:وكل التفاسير تقول أن تضل يعني تنسى

ومن الواضح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول متعجباً ملطفاً للجو ويجعل السامعة للحديث تشعر بالفخر لقدرتها على سلب عقل الرجل حتى لو كان  في حالة تفكير حازم عندما تتعمد ذلك بجسدها وصوتها وغير ذلك ويجعل المرأة تعلم أن نقاط الضعف لديها (كضعف الذاكرة  والحيض ) يقابلها عند الرجل فقدان السيطرة على التركيز لمجرد رؤية جسد إمراة مثالي.

 وأما عن نقصان الدين فهو نقصان عدد العبادات من صلاة وصيام مقارنة بعدد صلوات الرجال في العام مثلاً بسبب الحيض والنفاس وهذا تخفيف للتعب عنها .
أين الإهانة في الحديث؟ لايوجد أية إهانة.
-------------------------------------------------------------------
عندما نقارن معاً بين أحاديث نبوية نقلهاأكثر من صحابي جليل وقد سمعوها من النبي عليه الصلاة والسلام في نفس الموقف نتذكر أن الصحابة الكرام بذلوا كل جهدهم لحفظ الأحاديث ولكنهم بشر وليسوا بآلات تسجيل حتى تتماثل كلماتهم تماماً تماماً ثم تناقلها الرواة عنهم وكتبها كل منهم  بأسلوبه وسأبين لماذا أذكر لكم ذلك:
أنقل لكن بعض الأحاديث التي نقلها الرواة لنفس الموقف الوارد في حديث ابن عباس: "أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - صَلَّى يَوْمَ الفِطْرِ رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا وَ لاَ بَعْدَهَا، ثُمَّ أَتَى النِّسَاءَ وَ مَعَهُ بِلاَلٌ، فَأَمَرَهُنَّ بِالصَّدَقَةِ، فَجَعَلْنَ يُلْقِينَ تُلْقِي المَرْأَةُ خُرْصَهَا وَ سِخَابَهَا"[3].

[3] رواه البخاري في صحيحه 2 /19 حديث رقم 964 بَابُ الخُطْبَةِ بَعْدَ العِيدِ.

ستجدين الكثير والكثير والكثير من الأحاديث المنسوبة للنبي عليه السلام لنفس هذا  الموقف ونفس الزمان ونفس المكان كل رواي روى الحديث بالصيغة التي قدر عليها وستجدين بعضهم نقلوا غيظهم من المرأة عندما نقلوا حديث النبي لن أذكر إلا ثلاثة حتى لا أطيل
((هل رسولنا خطب في النساء في نفس ذلك الموقف بخمسين صيغة أم بصيغة واحدة؟ وكيف نعلم أي الروايات هي الأقرب للحقيقة؟؟))
 الصيغة التي تليق مع رقي دينك وعظمة أخلاق رسولك وكمال الله جل جلاله هي الأقرب للكلمات الحقيقية التي قالها نبينا عليه الصلاة والسلام فاستبعدي أحاديث الرواة التي أسلوبها التي ينكرها القرآن بآياته ورقي أخلاق رسولنا وعدل ربنا الأكرم.

------------------------------------------
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أَنَّهُ قَالَ: "يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ، تَصَدَّقْنَ وَأَكْثِرْنَ الِاسْتِغْفَارَ، فَإِنِّي رَأَيْتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ" فَقَالَتِ امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ جَزْلَةٌ: وَمَا لَنَا يَا رَسُولَ اللهِ أَكْثَرُ أَهْلِ النَّارِ؟ قَالَ: "تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ، وَ تَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ، وَ مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَ دِينٍ أَغْلَبَ لِذِي لُبٍّ مِنْكُنَّ" قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، وَمَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ وَالدِّينِ؟ قَالَ: "أَمَّا نُقْصَانُ الْعَقْلِ: فَشَهَادَةُ امْرَأَتَيْنِ تَعْدِلُ شَهَادَةَ رَجُلٍ فَهَذَا نُقْصَانُ الْعَقْلِ، وَتَمْكُثُ اللَّيَالِيَ مَا تُصَلِّي، وَتُفْطِرُ فِي رَمَضَانَ فَهَذَا نُقْصَانُ الدِّينِ"[2].

[2] رواه مسلم في صحيحه 1 /86 حديث رقم 79 بَابُ بَيَانِ نُقْصَانِ الْإِيمَانِ بِنَقْصِ الطَّاعَاتِ، وبَيَانِ إِطْلَاقِ لَفْظِ الْكُفْرِ عَلَى غَيْرِ الْكُفْرِ بِالله ِ، كَكُفْرِ النِّعْمَةِ وَ الْحُقُوقِ.

-----------------------------------------------------------------------------

عن جابر بن عبدالله، رضي الله عنهم، قال: شهدت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة، ثم قام متوكئاً على بلال، فأمر بتقوى الله، وحث على طاعته، ووعظ الناس، وذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن، فقال: "تصدقن فإن أكثركن حطب جنهم"، فتكلمت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين، فقالت: "لم يا رسول الله؟ " قال: "لأنكن تكثرن الشكاية، وتكفرن العشير"، قال: فجعلن يتصدقن من حليهن، يلقين في ثوب بلال من أقراطهن وخواتمهن. رواه البخاري، ومسلم والنسائي والدارمي والبيهقي والإمام أحمد في مسنده.

 [ مسلم : 885] الإمام مسلم ليس مسؤولاً عن المشاعر السلبية التي كان يحملها (رواي الحديث عن الصحابي جابر)  في صدره تجاه زوجته حيث سكب كل غضبه في ألفاظ الحديث

 ودون شك ستقول كل مسلمة قرأت هذا الحديث:  هل من المعقول أن يذهب النبي للصحابيات في العيد ليقول لهن تصدقن لأن أكثركن حطب جهنم بهذه الفظاظة وبنفس الكلمات هذه ؟

---------------------------------------
أقول لك أختي المسلمة يوجد بعض علماء الماضي والحاضر يسعون جاهدين أن يثبتوا عمداً أو جهلاً بحقيقة الدين أن الإسلام إحتقر المرأة ولو أنهم كانوا يتقون الله مافعلوا ذلك فلاحول ولا قوة إلا بالله فلا  عتب إذاً على أعداء الدين.
لاتتعصبي للعلماء ورواة الأحاديث  فهم ليسوا أنبياء....إختاري العلم الذي يتفق مع رقي دينك أينما وجدتيه شرط أن يرافقه دليل من القرآن ولا يتناقض معه.


إنتهى

================================================================================================================================================================================================================================================================================================================================================================================================================================================




ناقصات عقل ودين تفسيرها
ناقصات عقل ودين حديث ضعيف
ناقصات عقل ودين احمد الشقيري
ناقصات عقل ودين ملتقى اهل الحديث
ناقصات عقل ودين صحة الحديث
ناقصات عقل ودين صحة
ناقصات عقل ودين شرح
ناقصات عقل ودين اسك
ناقصات عقل ودين pdf
ناقصات عقل ودين عند الشيعة
ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين حديث
ناقصات عقل ودين يوتيوب
ناقصات عقل ودين ألفة يوسف
ناقصات عقل ودين ألفة يوسف .pdf
النساء ناقصات عقل ودين يوتيوب
ناقصات عقل ودين جملة يحفظها الرجل الشرقي
تفسير ناقصات عقل ودين يوتيوب
يقولون ناقصات عقل ودين
ماذا يعني ناقصات عقل ودين
يعنى ايه ناقصات عقل ودين
يقولون النساء ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين وحظ
ناقصات عقل ودين اسلام ويب
النساء ناقصات عقل ودين وحظ
حديث ناقصات عقل ودين اسلام ويب
والنساء ناقصات عقل ودين
ما صحة حديث ناقصات عقل ودين اسلام ويب
وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن
ناقصات عقل ودين هل هو حديث صحيح
ناقصات عقل ودين هل هو حديث
النساء ناقصات عقل ودين هل هو حديث صحيح
النساء ناقصات عقل ودين هل هو حديث
هن ناقصات عقل ودين
هل ناقصات عقل ودين حديث
هل حديث ناقصات عقل ودين صحيح
هل هن ناقصات عقل ودين
من هم ناقصات عقل ودين
هل حديث النساء ناقصات عقل ودين صحيح
ناقصات عقل ودين نهج البلاغة
النساء ناقصات عقل ودين نص الحديث
نساء ناقصات عقل ودين
النساء ناقصات عقل ودين (حديث نبوي شريف)
نص حديث ناقصات عقل ودين
حديث نساء ناقصات عقل ودين
نص الحديث ناقصات عقل ودين
أحمد عمارة ناقصات عقل ودين إعجاز نبوي
لماذا نحن ناقصات عقل ودين ؟
نعم نحن ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين معناها
ناقصات عقل ودين مقصدها
ناقصات عقل ودين معز مسعود
ناقصات عقل ودين محمد شحرور
النساء ناقصات عقل ودين من القائل
ناقصات عقل ودين علي منصور كيالي
ناقصات عقل ودين علي منصور الكيالي
حديث النساء ناقصات عقل ودين ملتقى اهل الحديث
معنى ناقصات عقل ودين ..تفسير جميل
ما معنى ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين لماذا
معنى ناقصات عقل ودين لابن عثيمين
ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن
كتاب ناقصات عقل ودين ألفة يوسف
ليه ناقصات عقل ودين
لسنا ناقصات عقل ودين
ما رأيت ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم منكن
ليه الستات ناقصات عقل ودين
ما رأيت ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب ٍ منكن
لم ارى ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين كامل
النساء ناقصات عقل ودين كامل
النساء ناقصات عقل ودين كيف
حديث النساء ناقصات عقل ودين كامل
حديث النساء ناقصات عقل ودين كاملا
كتاب ناقصات عقل ودين
كيف ناقصات عقل ودين
كتاب ناقصات عقل ودين pdf
نص حديث النساء ناقصات عقل ودين كامل
ناقصات عقل ودين قران
قصة ناقصات عقل ودين
قول ناقصات عقل ودين
من قائل ناقصات عقل ودين
قصة النساء ناقصات عقل ودين
سبب قول ناقصات عقل ودين
قال الرسول ناقصات عقل ودين
معنى قوله ناقصات عقل ودين
لماذا قيل ناقصات عقل ودين
قال تعالى ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين في القران
ناقصات عقل ودين فيس بوك
ناقصات عقل ودين فيس
ناقصات عقل ودين فصول في حديث الرسول
النساء ناقصات عقل ودين في القران
النساء ناقصات عقل ودين فيس بوك
ناقصات عقل ودين فصول في حديث الرسول pdf
النساء ناقصات عقل ودين فيس
فانهن ناقصات عقل ودين
فعلا النساء ناقصات عقل ودين
الاعجاز العلمي في ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين تفسير
ناقصات عقل ودين ابن عثيمين
ناقصات عقل ودين ابن باز
ناقصات عقل ودين الحديث كامل
ناقصات عقل ودين علي الكيالي
ناقصات عقل ودين الامام علي
حديث ناقصات عقل ودين عند الشيعة
معنى ناقصات عقل ودين عند الشيعة
النساء ناقصات عقل ودين الامام علي
النساء ناقصات عقل ودين تفسير علمي
الرد على ناقصات عقل ودين
الامام علي ناقصات عقل ودين
علي منصور كيالي ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين طارق الحبيب
ناقصات عقل ودين طارق السويدان
طارق الحبيب يفسر ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين صيد الفوائد
النساء ناقصات عقل ودين صحيح البخاري
النساء ناقصات عقل ودين حديث صحيح
صحة حديث ناقصات عقل ودين
صحة حديث ناقصات عقل ودين اسلام ويب
صاحب مقولة ناقصات عقل ودين
شبهة ناقصات عقل ودين
شعر ناقصات عقل ودين
شرح حديث ناقصات عقل ودين اسلام ويب
شرح حديث ناقصات عقل ودين ابن عثيمين
شرح الحديث ناقصات عقل ودين
رد شبهة ناقصات عقل ودين
حديث شريف ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين رواه
رواية ناقصات عقل ودين
ما رأيت ناقصات عقل ودين
رد على ناقصات عقل ودين
ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن
رد على النساء ناقصات عقل ودين
شرح ناقصات عقل ودين
شرح اية ناقصات عقل ودين
اين ذكرت ناقصات عقل ودين
دليل ناقصات عقل ودين
دليل النساء ناقصات عقل ودين
درجة حديث ناقصات عقل ودين
دليل ان النساء ناقصات عقل ودين
درجة حديث النساء ناقصات عقل ودين
حديث ناقصات عقل ودين كامل
معنى جملة ناقصات عقل ودين
تفسير جملة ناقصات عقل ودين
شرح جملة ناقصات عقل ودين
ما معنى جمله ناقصات عقل ودين
معنى جملة النساء ناقصات عقل ودين
ناقصات عقل ودين تفسير بن باز
النساء ناقصات عقل ودين تكملة الحديث
تفسير ناقصات عقل ودين العريفي
تفسير ناقصات عقل ودين اسلام ويب
تفسير ناقصات عقل ودين طارق الحبيب
تعريف ناقصات عقل ودين
تخريج ناقصات عقل ودين
النساء ناقصات عقل ودين بالانجليزي
النساء ناقصات عقل ودين بالفرنسية
ما معنى ناقصات عقل ودين باختصار
بنات ناقصات عقل ودين
ما المقصود بالنساء ناقصات عقل ودين
ما المقصود بقوله ناقصات عقل ودين
أكثر أهل النار حصائد ألسنتهم
اكثر اهل النار النساء حديث
اكثر اهل النار هم النساء
اكثر اهل النار من النساء اسلام ويب
اكثر اهل النار النساء حديث ضعيف
اكثر اهل النار النساء يوتيوب
اكثر اهل النار النساء يكفرن العشير
اكثر اهل النار العزاب
اكثر اهل النار عذابا
أكثر أهل النار النساء .. والدليل شاهد الصور
أكثر أهل النار
أكثر أهل النار من النساء - مقطع مؤثر
اكثر اهل النار
اكثر اهل النار من النساء يوتيوب
اكثر اهل النار النساء الامام يستنكر
لماذا يكون اكثر اهل النار من النساء؟
النساء اكثر اهل النار والجنة
اكثر اهل النار النساء اسلام ويب
من هم اكثر اهل النار ولماذا
اكثر اهل النار النساء واكثر اهل الجنه النساء
وجدت اكثر اهل النار من النساء
النساء اكثر اهل النار الاسباب وطرق النجاة
وجدتكن اكثر اهل النار
حديث وجدت اكثر اهل النار النساء
هل النساء اكثر اهل النار اسلام ويب
اكثر اهل النار هن النساء
لماذا اكثر اهل النار هم النساء
اكثر اهل النار من هم
حديث النساء اكثر اهل النار هل هو صحيح
هل اكثر اهل النار من النساء
هل اكثر اهل النار نساء
هل حديث اكثر اهل النار النساء صحيح
من هو اكثر اهل النار عذابا
هل صحيح اكثر اهل النار نساء
هل النساء أكثر أهل النار
اكثر اهل النار نساء
اكثر اهل نار نساء
لماذا اكثر اهل النار نساء
حديث اكثر اهل النار نساء
اكثر اهل النار من نساء
صحة حديث اكثر اهل النار نساء
نص حديث اكثر اهل النار النساء
اكثر اهل النار من النساء حديث ضعيف
أكثر أهل النار من المسوفين
اكثر اهل النار من
اكثر اهل النار من العلماء
اكثر اهل النار من النساء لماذا
اكثر اهل النار من النساء
ما صحة حديث أكثر أهل النار النساء
النساء اكثر اهل النار لماذا
لماذا اكثر اهل النار من النساء يوتيوب
لماذا كان اكثر اهل النار من النساء
لقد رايتكن اكثر اهل النار
لماذا كانت النساء أكثر أهل النار
كتاب اكثر اهل النار النساء
تحميل كتاب النساء اكثر اهل النار
لماذا كانت النساء اكثر اهل النار
قال الرسول اكثر اهل النار النساء
من قال اكثر اهل النار من النساء
لماذا قال الرسول اكثر اهل النار النساء
قال رسول الله اكثر اهل النار النساء
اكثر اهل الارض في النار
فانكن اكثر اهل النار
فيديو اكثر اهل النار النساء
تصدقن فانكن اكثر اهل النار
فإني رأيتكن أكثر أهل النار
فإني أراكن أكثر أهل النار
فإني أريتكن أكثر أهل النار
تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار
حديث فإني رأيتكن أكثر أهل النار
تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار اسلام ويب
اكثر اهل النار النساء
اكثر اهل النار عذاب
اكثر اهل النار النساء عند الشيعة
حديث عن اكثر اهل النار النساء
حديث عن اكثر اهل النار من النساء
الرد على اكثر اهل النار النساء
حديث عن اكثر اهل النار
احاديث عن اكثر اهل النار
حديث الرسول عن اكثر اهل النار من النساء
اكثر اهل النار النساء حديث صحيح
صحة حديث اكثر اهل النار من النساء اسلام ويب
صحة حديث ان اكثر اهل النار من النساء
شبهة اكثر اهل النار النساء
شرح حديث اكثر اهل النار النساء
حديث شريف اكثر اهل النار من النساء
شرح حديث اكثر اهل النار من النساء
سبب اكثر اهل النار النساء
اكثر سكان اهل النار
اكثر سكان اهل النار من النساء
ما سبب اكثر اهل النار من النساء
سبب ان اكثر اهل النار من النساء
سند حديث اكثر اهل النار من النساء
ما سبب ان اكثر اهل النار من النساء
رأيتكن أكثر أهل النار
رايت اكثر اهل النار النساء
رايت اكثر اهل النار
إني رأيتكن أكثر أهل النار
اني رايت اكثر اهل النار من النساء
حديث رايتكن اكثر اهل النار
حديث رايت اكثر اهل النار
دليل ان اكثر اهل النار النساء
اكثر اهل النار حديث
حديث اكثر اهل النار الاغنياء
تفسير حديث اكثر اهل النار من النساء
تفسير اكثر اهل النار من النساء
تفسير اكثر اهل النار النساء
تفسير حديث اكثر اهل النار النساء
أكثر أهل النار النساء
يكفرن العشير حديث
يكفرن العشير حديث صحيح
يكفرن العشير حديث ضعيف
يكفرن العشير وتكثرن اللعن
يكفرن العشير معنى
يكفرن العشير ويكثرن اللعن
يكفرن العشير يوتيوب
يكفرن العشير islamweb
يكفرن العشير الشعراوي
يكفرن العشير بالتشكيل
يكفرن العشير
يكفرن العشير اسلام ويب
يكفرن العشير ويكفرن الإحسان
لماذا النساء يكفرن العشير ويكثرن اللعن
وتكفرن العشير
وتكفرن العشير معناها
وتكفرن العشيرة
تكثرن الشكاة وتكفرن العشير
حديث وتكفرن العشير
ما معنى وتكفرن العشير
حديث الرسول وتكفرن العشير
تكثرن اللعنة وتكفرن العشير
هن يكفرن العشير
نساء يكفرن العشير
يكفرن العشير معناه
معنى يكفرن العشير اسلام ويب
من يكفرن العشير
لانهن يكفرن العشير
لا يكفرن العشير
حديث يكفرن العشير كامل
كيف يكفرن العشير
قصص يكفرن العشير
قال يكفرن العشير
انهن يكفرن العشير
يكفرن العشير صحة الحديث
شرح يكفرن العشير
شرح وتكفرن العشير
حديث يكفرن العشير اسلام ويب
تفسير يكفرن العشير
يكفرن العشير ابن باز
اهانة الاسلام للمرأة
اهانة الاسلام للمراة والرد على المدافعين
نوره محمد اهانة الاسلام للمرأة
اكرام الاسلام للمراة
إكرام الإسلام للمرأة فى جميع مراحل حياتها
تكلم عن إكرام الإسلام للمرأة فى جميع مراحل حياتها ؟
مظاهر اكرام الاسلام للمراة
إكرام الإسلام للمرأة
القوامة في اللغة
القوامة والولاية
القوامة تربة
القوامة اسلام ويب
القوامة تكليف لا تشريف
القوامة في الاسلام pdf
القوامة والشبهات المثارة حولها
القوامة خالد السبت
القوامة لغة واصطلاحا
القوامة للمرأة
القوامة
القوامة للرجل
القوامة في الاسلام
القوامة والحافظية
القوامه واثرها في استقرار الاسره
القوامة والحافظية رؤية شرعية ونظرة معاصرة
القوامة ويكيبيديا
القوامة والحافضية
القوامة والنفقة
القِوامة وأثرها في استقرار الأسرة pdf
وادي القوامه
الحافظية والقوامة
الولاية والوصاية والقوامة
الوصاية والقوامة
الولاية والقوامة
الحجر والقوامة
الرجل والقوامة
المراة والقوامة
الرجولة والقوامة
القوامة هي
هل القوامه تكليف ام تشريف
هل القوامة حق مطلق للرجل
الصوامة القوامة هي
ما هي القوامة
نظام القوامة
القوامة معنى
القوامة معناها وحكمها
القوامة معناها
القوامة ماذا تعني
معنى القوامة شرعا
معنى القوامة في اللغة
مفهوم القوامة الصحيح
معنى القوامة لغة
القوامة لغة
القوامة للرجل الحويني
القوامة لمن
القوامة للشيخ خالد السبت
القوامة ليست ان تبكيها
لماذا القوامة للرجل
لمن القوامة في البيت
معنى القوامة للرجل
كتاب القوامة
كتاب القوامة واثرها في استقرار الاسرة
كتاب القوامة في ضوء القرآن والسنة
معنى كلمة القوامة
علل كون القوامة في يد الرجل
تحميل كتاب القوامة
القوامة قاموس المعاني
قرار القوامة
قانون القوامة
قرية القوامة
قضية القوامة
القوامة في قيادة الأسرة
القوامة في قاموس المعاني
القوامة في الشريعة الاسلامية
القوامة في القانون المصري
القوامة في القانون
القوامة في القانون الجزائري
القوامة في القانون السوري
القوامة في الزواج
القوامة في القرآن الكريم
القوامة الزوجية
القوامه تكليف وليس تشريف
القوامة على النساء
القوامة عند الرجل
القوامة على المال
القوامة عند الرجال
القوامة عدنان ابراهيم
قوامون على
علم القوامة
القوامه طارق الحبيب
طريق القوامة جرب
مفهوم القوامة طارق الحبيب
القوامة صيد الفوائد
صوامة القوامة
صك القوامه
القوامة شرعا
القوامة شحرور
شروط القوامة
شبهة القوامة
شرح القوامة
سقوط القوامة
سد القوامه
سبب القوامة
القوامه رعايه ام استبداد
دعوى القوامة
القوامة الشرعية للرجل د السعودي
حق القوامة
حكم القوامة
حق القوامة في ضوء الاسلام
حكم القسامة في الاسلام
حدود القوامة
حقيقة القوامة
شبهات حول القوامة
بحث حول القوامة
ما هو حق القوامة
ما معنى حق القوامة
لماذا جعلت القوامة للرجل
لماذا جعلت القوامة بيد الرجل
القوامة تكليف
القوامه تعريفها
القوامة ترجمة
تعريف القوامة
تعريف القوامة في الاسلام
تفسير القوامة للرجل
تعريف القوامة في الاصطلاح
تعريف القوامة في اللغه
القوامة بين الزوجين
القوامة بالانجليزي
القوامة بين تعسف الرجل وتمرد المرأة
القوامة بالقسط
القوامة بالاسلام
القوامة بالانجليزية
قوامين بالقسط
بالصوامة القوامة
قوامون بما أنفقوا
بحث القوامه
اسقاط الولاية
اسقاط الولاية في السعودية
اسقاط الولاية تويتر
اسقاط الولاية عن المرأة
اسقاط الولاية عن الاب
اسقاط الولاية عن الام
اسباب اسقاط الولاية
اسقاط ولاية الاخ
اسقاط ولاية
اسقاط ولاية عن الاب
شروط اسقاط الولايه من الاب
شروط اسقاط الولاية
اسقاط الولاية من الرجل
اسقاط الولاية سبق
اسقاط الولاية عن الرجل
اسقاط الولاية تبوك
اسقاط الولاية عن المرأة السعودية
اسقاط الولاية حكم
اسقاط الولاية عن المرأة واس
المراة والاسلام
المرأة بين الجاهلية والإسلام
المرأة بين الجاهلية والإسلام pdf
النساء والاسلام
المراة تسال والاسلام يجيب
المرأة في الإسلام يوتيوب
الاسلام والمرأة
المرأة قبل الإسلام وبعده
المرأة في الاسلام والمسيحية
المراة في الاسلام وحقوقها
المراة في الاسلام والجاهلية
المرأة في الاسلام والديانات الاخرى
المرأة بين الاسلام والغرب
المراة بين الاسلام والمسيحية
المرأة في اليهودية والمسيحية والاسلام
المرأة في الاسلام هي
امرأة مهرها الاسلام
المرأة في الإسلام محمد الغزالي
المرأة في الإسلام محمد الغزالي pdf
المرأة في الإسلام محمد حسان
المراة في الاسلام ملكة
المرأة في الاسلام محمد العريفي
المراة في الاسلام مترجم
المرأة في الاسلام مسلسل
المرأة بين الجاهلية والإسلام محمد حامد الناصر
المرأة في الإسلام للقرضاوي
المرأة ونظرة الإسلام لها
المرأة في الإسلام للنابلسي
المرأة في الاسلام للشعراوي
المرأة في الاسلام البوطي
المراة كرمها الاسلام
المرأة في الإسلام كتاب
كتاب المرأة في الإسلام
المرأة في الإسلام كشك
كتاب المرأة والاسلام
المرأة قبل الإسلام
المرأة قبل الإسلام pdf
المرأة قبل الاسلام doc
المرأة في الإسلام
المرأة في الإسلام pdf
المرأة في الإسلام الغزالي
المرأة في الاسلام احاديث
المرأة في الاسلام doc
المراه في الاسلام
المرأة والإسلام
المرأة عند الإسلام
المرأة في الإسلام عمرو خالد
المرأة في الاسلام عدنان ابراهيم
المرأة في الاسلام عمر عبد الكافي
المرأة في الاسلام عند الشيعة
عيد المرأة والإسلام
عمل المرأة والإسلام
المرأة في الإسلام صيد الفوائد
الإسلام والمرأة سعيد الأفغاني
الإسلام والمرأة سعيد الأفغاني pdf
عمل المرأة الاسلام سؤال وجواب
المرأة في الاسلام سحاب





الكاتبة رنا محي الدين








هناك تعليقان (2):